تقارير

الحرب الناعمة والانتاجات الفنية " المسلسلات التركية نموذجا "



الحرب الناعمة والانتاجات الفنية " المسلسلات التركية نموذجا "

ورد عن امير المؤمنين علي عليه السلام "من نام لم ينم عنه "

كثير ما نسمع عن الحرب الثقافية او الغزو الثقافي او حرب الافكار او ما شابه من المصطلحات وفي الاونة الاخيرة راج  مصطلح  الحرب الناعمة . اطلق هذا المصطلح  جوزيف ناي مساعد وزير الحرب الامريكي في عهد بيل كلنتون في كتابه  الشهير" القوة الناعمة  "
وبيّن فيه اهداف هذه الحرب وخصائصها وادواتها ووسائلها ....ونحن في هذه المقالة نعرف هذه الحرب تعريفا سريعا  وندخل الى احدى نماذجها وهي المسلسلات التركية .
الحرب الناعمة هي احدى اشكال الحروب اللاعسكرية تهدف الى تغيير الهوية الثقافية "للعدو" وتجعله يتبنى افكار وسياسة وقيم المستهدِف من خلال الجاذبية التي تلعب الدور الاساس في الاقناع  بدل الارغام واستعمال القوة .
فعنصر الجاذبية هو محور الحرب الناعمة , ومفرداتها هي القيم والسياسة والثقافة وهو  ما يعمل على الغرب وامريكا على نشره , واستطاعوا الدخول الى ساحتنا الاسلامية الواسعة ببعض قيمهم وثقافتهم بما يمتلكون من وسائل اعلامية ضخمة ومنها السينما والتلفزيون . ولا يخفى ان العلمانية التركية تلعب دورا في هذه الحرب , وقد اصبحت ظاهرة المسلسلات التركية في الاونة الاخيرة ظاهرة تستحق الوقوف عندها لما تجتذب كثيرا من المشاهدين العرب  ولما تتضمنه من مفاهيم مخالفة للاسلام . واليك بعض ما نشر في الصحف   .
كاد الأمر يتسبب في مأساة  حقيقية عندما تركت الممرضات في إحدى المستشفيات سيدة وضع حالتها حرجة بسبب متابعتهن لنور ومهند . 
 تعرضت سيدة سعودية  لانتقادات وهي تؤدي واجب العزاء عندما سألت عن جهاز تليفزيون لتتابع حلقات مسلسل تركي  . 
رجل اردني يبرح زوجته ضربا بسبب مهند التركي واخر يطلق زوجته .
سجلت ادارة الأحوال المدنية بمنطقة عربية  ما يقارب حوالي 700 طفله باسم لميس بالتزامن مع عرض المسلسل التركي سنوات الضياع ....
هذا القليل القليل  من مقتطفات الصحف العربية تبين  لك مدى الانبهار بالمسلسلات التركية واقل ما يمكن وصفه  بالمضحك المبكي .
المسلسلات التركية 
مسلسلات تركية مدبلجة إلى العربية ، يقوم على دبلجتها  كادر إعلامي وفني سوري معروف  بدأت عرضها قنوات ام بي سي عام 2007 وتناقلتها سائر الفضائيات العربية  وصارت عادة طبيعية عند المشاهدين العرب خاصة عند النساء .

 لقراءة الدراسة كاملة اضغط PDF

أضيف بتاريخ: 10/07/2015